التخطي إلى المحتوى
«البيئة»: 456 بئرا لقياس ومراقبة التغير في المياه الجوفية – أخبار السعودية

قام نائب مدير قسم الموارد المائية بوكالة المياه م. وكشف محمد الشهري ، أن وزارة البيئة والمياه والزراعة حفرت 456 بئراً لقياس ورصد التغير في مستويات المياه الجوفية الرئيسية أو الثانوية. المكونات الحاملة في جميع المناطق ، في مناطق الجرف الرسوبي ، ورصد المستويات القصيرة والطويلة الأمد للمياه الجوفية المتجددة في الطبقات الرسوبية للأودية والقلوب في مناطق الدرع العربي.

وأضاف خلال تدريب أقيم على مسافة تحت عنوان “طبقات تحمل المياه الجوفية والسبر الجيوفيزيائي للآبار” أن الغرض من مراقبة منسوب المياه في تلك الآبار هو تقييم تأثير عمليات استخراج المياه الجوفية لأغراض مختلفة ودراسة العوامل. المؤثرة على المخزون الاستراتيجي للمياه الجوفية ، وتنقسم الطبقات الرسوبية التي تحمل المياه الجوفية غير المتجددة إلى 8 طبقات رئيسية: السق ، والواجد ، والطويل ، والمنجور ، والبيض ، والوسيع ، وأم. الرضمة والدمام والنوجين بالإضافة إلى الطبقات الثانوية: الجلة ، الخوف ، دارما ، مراد ، طويق ، الجبيلة ، حنيفة. ، عرب ، السلي ، اليمامة ، بوويب ، العرمة ، الجوبة ، الجوف ، القصيم ، تبوك ، بالإضافة إلى الطبقات الثلاثية والبازلت في الحارات.

وأشار إلى أن حوالي 90٪ من موارد المياه الجوفية غير المتجددة للأغراض الزراعية و 10٪ للاحتياجات البلدية والصناعية ، وأكد على أهمية الاستخراج الآمن من طبقات الرف الرسوبية لأغراض الشرب والزراعية والصناعية وغيرها. وسيؤدي استنزاف مياه هذه الطبقات إلى انخفاض كبير في مستويات المياه ونطاقات لا يمكن بعدها الاستفادة من المياه المتبقية في الطبقات ، خاصة وأن المملكة ليس بها أنهار أو مياه سطحية دائمة.

شرح عارف لاشين ، المتخصص في تسجيل واستكشاف الآبار الجيوفيزيائية ، علم تسجيل الآبار الجيوفيزيائي ، والذي يتضمن إعداد سجل مستمر وتقييم البئر المحفورة ، سواء كانت تنتج الماء أو الزيت.

.

قد يهمك أيضاً :-

  1. احتجاجاً على فساد المليشيا.. انتفاضة موظفين في صنعاء - أخبار السعودية
  2. السجن لعصابة احتجزت مواطنا في دبي للاستيلاء على أمواله - أخبار السعودية
  3. مشّاط: لا مفاضلة في جنسيات الحجاج.. وسداد الرسوم فوري - أخبار السعودية
  4. مستشفى الملك خالد يقدم عيادات افتراضية في 18 تخصصاً - أخبار السعودية
  5. وزير الإعلام المكلف يشارك غداً في اجتماع المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب - أخبار السعودية
  6. الكويت تدين استمرار مليشيا الحوثي باستهداف المدنيين في المملكة - أخبار السعودية
  7. مصر: تأييد إعدام 12 إخوانيا في قضية «رابعة».. بينهم البلتاجي وحجازي - أخبار السعودية

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *