التخطي إلى المحتوى
لا تترك هذا الدواء خارج الثلاجة.. تعرّف على الأدوية المستحبة داخل منزلك – أخبار السعودية

عرفت الأدوية منذ القدم ، مع بداية اكتشاف الأمراض وظهور العلوم الطبية ، حيث اعتمدت الشعوب القديمة على استخدام النباتات في علاج الأمراض المختلفة ، بعد ظهور نجاحها في التخفيف من الأعراض المصاحبة. المرض وحتى ذلك الحين لا تزال العلاجات العشبية مستخدمة ، ويتكون معظمها من مكونات العلاجات الكيميائية التي تم اكتشافها بعد أن وصلت العلوم الطبية إلى مراحل متقدمة من البحث والاكتشاف بناءً على دراسات علمية دقيقة ، ساهمت في استخراج المركبات الصيدلانية لعلاج العديد من الأمراض التي كان من الصعب علاجها في الماضي.

لكن كثيرين يجهلون نوعهم ، وما هي الأدوية التي تصرف بوصفة طبية أو بدون وصفة طبية التي يجب أن توضع في الثلاجة أو تخرج منها ، ومتى يجب التخلص منها ، وأيها يجب أن يكون متوفرًا في المنزل؟!

قال الصيدلاني يحيى حمدي إن الأدوية الأساسية التي يحب تناولها في المنزل بعد حقيبة الإسعافات الأولية هي الأدوية الأساسية مثل خافضات الحرارة للكبار والأطفال وكريم الحروق ، وهناك أدوية إضافية مثل الأسبرين للأطفال 81 مليغراماً ، والأدوية هي: ثلاثة أنواع: هناك أدوية تُباع بدون وصفة طبية ؛ مثل المسكنات وأدوية الصداع والمغص والحمى مثل (باندول ايبوبروفين..إلخ) ، وهناك أدوية موصوفة مثل المضادات الحيوية لمنع سوء استخدام المضادات الحيوية.

وأضاف أن هناك أدوية محظورة ومراقبتها تتطلب وصفة طبية من طبيب مختص أو استشاري لأنها تسبب الإدمان مثل الأدوية النفسية (مثل الفاليوم زاناكس) ولها إجراء خاص في الصيدليات.

يجب حفظ الأدوية التي يجب حفظها في الثلاجة بين 2 و 8 درجات مئوية ، والأدوية خارج الثلاجة عند درجة حرارة لا تزيد عن 25 درجة مئوية أو في درجة حرارة الغرفة.

وأوضح أنه يجب التخلص من الأدوية في المنزل لعدة أسباب ، بما في ذلك تجاوز تاريخ انتهاء الصلاحية المحدد على الدواء ، في حالة تعرضها لدرجة حرارة عالية تزيد عن 25 إذا كانت أدوية خارج الثلاجة ، إذا كانت موجودة. تعرضت لدرجة حرارة تزيد عن 8 عندما تخرج من الثلاجة الأدوية ، وفي حالة تلف الأدوية من التعرض الطويل للضوء ، إذا تعرضت للتلف بسبب الرطوبة أو الحرارة وتغير اللون ، وهناك بعض الأدوية عند فتحت لفترة من الوقت بعد ذلك تعتبر منتهية الصلاحية ، مثل الشراب ، والمحاليل الوريدية ، والقطرات والمراهم ، أو إذا تعرضت للإشعاع المباشر.

من جانبه ، قال الصيدلاني هاني بخاري ، إن الأدوية التي يجب أن تكون في الثلاجة هي جميع الأدوية التي تتطلب درجات حرارة منخفضة ليتم تخزينها ، مثل الأنسولين ، ودرجة العلاج على العلبة مكتوبة دائمًا من 2 إلى 8 درجات مئوية. ، وهناك أدوية يتم تخزينها خارج الثلاجة وعادة ما يتم حفظ جميع الأدوية خارج الثلاجة في درجة حرارة الغرفة ، ويذكر صندوق الأدوية أنه يتم تخزينها في درجة حرارة أقل من 30 درجة مئوية ، والأدوية الموجودة في المنزل يمكن يتم التخلص منها عند تغير تاريخ انتهاء الصلاحية أو تغير لون وشكل العلاج بسبب سوء التخزين ، ومن أبرز الأدوية التي يجب صرفها في المنزل مسكنات الآلام وبعض أدوية المعدة وبعض المراهم للحروق.

أما الفرق بين الأدوية الموصوفة والأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية ، فإن الأدوية الموصوفة هي أدوية لا تصرف من الصيدلية بدون وصفة مختومة من طبيب مختص ، مثل المضادات الحيوية ، والأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية هي أدوية. المتوفرة بدون وصفة طبية ، مثل المسكنات.

الصيدلانية فاطمة علي بدورها تقول إن الأدوية التي يجب حفظها في الثلاجة هي تلك التي تتطلب درجة حرارة تخزين 4 درجات مئوية ، والأدوية التي توضع خارج الثلاجة غالبا ما تكون أدوية تحفظ في درجة حرارة الغرفة لذلك أنه لا يزيد عن 25 درجة مئوية. قم بإلقاء الأدوية في المنزل عند تاريخ انتهاء صلاحيتها ، وسيتم إتلاف بعض الأدوية مثل قطرات العين والشراب والأنسولين إذا لم يتم تخزينها بشكل صحيح قبل تاريخ انتهاء صلاحيتها ، بعد شهر إلى شهرين من الفتح تاريخ.

دكتور. وأضافت فاطمة أن الأدوية الرئيسية التي يجب صرفها في المنزل هي المسكنات

وأدوية المغص والإسهال وخافضات الحرارة وأدوية الحساسية ، من حيث الاختلاف بين الأدوية الموصوفة وغير الموصوفة. وما الفرق بينهما؟

لا تتطلب الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية وصفة طبية عند تسليمها ، مثل مسكنات الألم وأدوية الحساسية وما إلى ذلك. أما بالنسبة للأدوية الموصوفة التي تتطلب وصفة طبية عند تسليمها ، فهناك نوعان ؛ الأول هو الأدوية المزمنة التي تصرف بوصفة طبية لأول مرة ويمكن للمريض إعادة صرفها بدون وصفة طبية ، والنوع الثاني الأدوية الممنوعة وهي الأدوية التي لا تصرف إلا بوصفة طبية وتشمل المخدرات والمضادات الحيوية وأدوية الجهاز العصبي وغيرها.

.

قد يهمك أيضاً :-

  1. احتجاجاً على فساد المليشيا.. انتفاضة موظفين في صنعاء - أخبار السعودية
  2. السجن لعصابة احتجزت مواطنا في دبي للاستيلاء على أمواله - أخبار السعودية
  3. مواطنة تطعن شخصا بسبب خلاف عائلي.. والشرطة تقبض على الجانية - أخبار السعودية
  4. مشّاط: لا مفاضلة في جنسيات الحجاج.. وسداد الرسوم فوري - أخبار السعودية
  5. الطائف: القبض على أشخاص يمارسون التفحيط ويتباهون بتعاطي مادة مخدرة - أخبار السعودية
  6. متحدث «البيئة»: لا صحة لزيادة نسبة النترات في الخضار.. قياساتنا دقيقة وموثوقة - أخبار السعودية
  7. «العدل» تكشف شروط المحاماة والحصول على الترخيص لممارستها - أخبار السعودية

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *