التخطي إلى المحتوى
مجلس الوزراء: استحداث وكالة الخدمات اللوجستية.. وبرنامج وطني للربط الجوي – أخبار السعودية

عقد مجلس الوزراء جلسته اليوم – عبر رابط الفيديو – برئاسة خادم الحرمين الشريفين رئيس مجلس الوزراء الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود.

وتناول المجلس في بداية الجلسة عددا من المحاور ، واقع الأمور وتطوراتها على الساحتين الإقليمية والدولية ، وجهود وجهود المملكة المتواصلة للمساهمة في الحلول ومعالجة المشاكل. المنطقة والعالم ، فضلا عن مشاركتها في عدد من الاجتماعات والمؤتمرات والمنتديات الدولية في الأيام الأخيرة لتحسين آفاق التعاون الدولي في مختلف المجالات.

وتعهد مجلس الوزراء بإطلاق “مبادرة الرياض” الهادفة إلى إنشاء شبكة عالمية لعمليات تبادل المعلومات بين أجهزة مكافحة الفساد حول العالم ، والتي أقرتها الجمعية العامة للأمم المتحدة خلال دورتها الاستثنائية الأولى ، تماشياً مع ندعو دور المملكة الريادي وجهودها خلال رئاستها لمجموعة العشرين (2020) في تعزيز التعاون الدولي لمحاربة الفساد وتقليله ، وتعزيز التنمية المستدامة في المنطقة والوصول إلى العالم في بيئات تتسم بالنزاهة والشفافية ، على المجتمع الدولي المشاركة بشكل فاعل في إنشاء الشبكة ، وتقديم الدعم اللازم لإنجاح هذه المبادرة ومتابعتها للتنمية بما يخدم المصالح المشتركة.

وفي تصريح لوكالة الأنباء السعودية ، قال وزير الإعلام د. ماجد بن عبدالله القصبي ، أن مجلس الوزراء أشار إلى المكانة التي تحتلها المملكة بين دول العالم ، وقيادتها ومراتبها العليا في المؤشرات والتقارير الدولية ، مما يعكس إصرار الدولة – حفظه الله. – بكل أجهزتها ومؤسساتها لإحراز تقدم في تحقيق نتائج أكبر من خلال برامج (رؤية 2030). من أجل زيادة تنافسية المملكة للوصول إلى تصنيف الدول العشر الأكثر تحفيزًا للأعمال التجارية في العالم ، بمناسبة حصول المملكة العربية السعودية على المرتبة الأولى عالميًا في “استجابة الحكومة لوباء كورونا” ، “الاستجابة لوباء كورونا” والمرتبة السابعة عالميا في مؤشر حالة ريادة الأعمال.

وناقش المجلس نتائج الاجتماع الأول لمجلس التنسيق السعودي الكويتي ، والاتفاق والتوقيع على عدد من مذكرات التفاهم. من أجل تطوير وتنويع العلاقات بين البلدين ، والسعي للتعاون في مختلف المجالات ذات المنفعة المتبادلة والمصالح المشتركة ، ورفع مستوى التنسيق والمشاورات القائمة ، على المستويين الثنائي والمتعدد الأطراف ، فيما يتعلق بجميع القضايا. الاهتمام بالطرفين في المنطقة والعالم ، وتعميق القواسم المشتركة التي تربطهما.

وأشار سعادته إلى أن المجلس يراقب تطورات وباء كورونا محلياً وعالمياً ، مسلطاً الضوء على الإحصاءات والمؤشرات ذات الصلة بالفيروس ، مؤكداً أنه لا بد من اتباع الاحتياطات والإجراءات الوقائية لمنع انتشار الفيروس وصحة المصابين به. جميع أفراد المجتمع.

اطلع مجلس الوزراء على الموضوعات المدرجة على جدول أعماله ، ومنها الموضوعات التي شارك مجلس الشورى في دراستها ، وكذلك استنتاجات مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية ، ومجلس الشؤون السياسية والأمنية ، واللجنة العامة لمجلس الشورى. مجلس الوزراء ومجلس الخبراء في مجلس الوزراء المختص.

وخلص المجلس إلى ما يلي:

أولاً: تفويض وزير الخارجية – أو من ينوب عنه – بالبحث مع الجانبين البولندي والأوكراني مشروع مذكرتي تفاهم بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومتي جمهورية بولندا وجمهورية أوكرانيا بشأن التنازل المتبادل عن تأشيرات الإقامة قصيرة الأجل لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة والخدمية لرعايا البلدين والتوقيع عليها. ثم قم بتحميل النسختين النهائيتين الموقعتين لاستكمال الإجراءات القانونية.

ثانياً: اعتماد مذكرة تفاهم بين وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد في المملكة العربية السعودية ووزارة الشؤون الدينية والعبادة في جمهورية مالي في مجال الشؤون الإسلامية.

ثالثًا: تفويض وزير السياحة – أو من ينوب عنه – بالتفاوض مع البنك الدولي ومنظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة على مشروع مذكرة تفاهم بشأن “مبادرة المجتمع السياحي” بين حكومة المملكة العربية السعودية ممثلة في تقوم وزارة السياحة ، ومنظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة ، والبنك الدولي للإنشاء والتعمير التابع للبنك ، والمؤسسة الدولية للتنمية (البنك الدولي) بالتوقيع عليها ثم تحميل النسخة النهائية الموقعة لاستكمال ما هو مطلوب.

رابعاً: تفويض وزير التربية والتعليم – أو من ينوب عنه – بالتفاوض مع جانب كوسوفو على مشروع مذكرة تعاون علمي وتعليمي بين وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية ووزارة التربية والتعليم في جمهورية كوسوفو. المناقشة والتوقيع عليها ثم تقديم النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات القانونية.

خامساً: تحويل مبادرة إنشاء صندوق تطوير التوصيلات الجوية – الواردة في الإستراتيجية العامة لتنمية السياحة الوطنية المعتمدة بقرار مجلس الوزراء رقم (82) وتاريخ 25/1/1441 هـ – إلى برنامج ربط جوي وطني. والموافقة على الترتيبات التنظيمية للبرنامج.

سادساً: الموافقة على استبعاد حكم المادة (السابعة) من نظام إيجار الدولة وإخلاء العقارات الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م / 61) وتاريخ 18/9/1427 هـ.

سابعاً: إحداث وكالة باسم (وكالة الخدمات اللوجستية) ضمن الهيكل التنظيمي لوزارة النقل ، الصادر بقرار مجلس الوزراء رقم (271) وتاريخ 23/5/1440 هـ.

ثامناً: تعيين أحمد بن عبدالعزيز الحقباني في مجلس إدارة المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية التي تمثل القطاع الخاص.

تاسعاً: الموافقة على الترقيات للرتبة الخامسة عشرة والرابعة عشرة وتعيين وزير مفوض على النحو الآتي:

– ترقية خالد بن محمد بن سيف السيف إلى (مستشار إداري) بالمرتبة الخامسة عشرة بوزارة الدفاع.

ـ ترقية رياض بن عبد المحسن بن محمد المانع إلى (مستشار إداري) بالمرتبة الخامسة عشرة بهيئة الخبراء بمجلس الوزراء.

ـ ترقية محمد بن صالح بن عبدالرحمن الصرامي إلى (مدير عام السجل المدني) بالمرتبة الرابعة عشرة بوكالة السجل المدني.

عين حازم بن ناصر بن سعد الرشيد وزيرا مفوضا بوزارة الخارجية.

– ترقية جابر بن عبدالله بن ظافر الشهري إلى (مدير عام فرع الرياض) بالمرتبة (الرابعة عشرة) بالرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

كما اطلع المجلس على عدد من الموضوعات العامة المدرجة على جدول الأعمال ، من بينها التقارير السنوية من وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات ، ومجمع الملك عبد العزيز للمكتبات الوقفية ، والمركز الوطني للدراسات والبحوث الاجتماعية ، والمركز الوطني للقياس. تنفيذ الوكالات الحكومية والمجلس قد اتخذ التدابير اللازمة فيما يتعلق بهذه القضايا.

.

قد يهمك أيضاً :-

  1. «مجلس التعاون»: ندعم الإجراءات السعودية - أخبار السعودية
  2. وزير الإعلام المكلف يشارك غداً في اجتماع المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب - أخبار السعودية
  3. «وزراء الداخلية العرب» يعرب عن ارتياحه للتدابير التي أعلنتها المملكة بشأن الحج - أخبار السعودية
  4. انتخاب السعودية عضواً أصيلاً في مجلس منظمة العمل الدولية - أخبار السعودية
  5. «التجارة» لـ عكاظ: خطتنا في الحج الوفرة والإمداد ومراقبة السلع - أخبار السعودية
  6. «مجلس العلماء الإندونيسي»: السعودية ترسخ الاستقرار العالمي - أخبار السعودية
  7. 90 مستفيدًا من خدمات وحدة القسطرة القلبية بمستشفى الملك عبدالله في بيشة - أخبار السعودية

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *