منوعات

الحصبة الالمانية _ هل الحصبة الألمانية معدية؟   

الحصبة الالمانية من خلال موقع محيط … الحُميراء أو الحصبة الألمانية هي مرض مُعدي ناتج عن الإصابة بفيروس يسبب المرض, ومرض الحصبة الألمانية بشكل عام لا يسبب مشاكل صحية بعيدة المدى، والحُميراء لا تتشابه مع الحصبة بالرغم من أنهما يتشاركان في نفس الأعراض بما في ذلك الطفح الأحمر، ولكن الحُميراء يتسبب فيها فيروس مختلف عن الحصبة.

أسباب الإصابة بالحصبة الالمانية

  • الإصابة بالمرض تحدث بسبب إنتقال فيروس من شخص لأخر.
  • ويُمكن أن تنتشر عندما يعطس أو يَسعل الشخص المصاب.
  • كذلك يمكن أن تنتشر عن طريق التعامل المباشر مع إفرازات التنفس لدى شخص مصاب بالعدوى مثل المُخاط.
  • قد تنتقل من المرأة الحامل إلي الجنين عن طريق مجرى الدم.
    وقد ينشر الشخص المُصاب بالمرض قبل أن يعرف
  • أنه مصاب به.
  • تقل الإصابة بهذا المرض في كثير من الدول بسبب أن معظم الأطفال تتلقى لقاحًا للوقاية من العدوى في سن مبكرة.
  • ولكن الفيروس مازال نشطًا في بعض الدول, وهذه من الإحتياطات التي يجب مراعاتها قبل السفر للخارج وخاصة إذا كنتي حاملًا.

اعراض الحصبة الالمانية

الحصبة الالمانية
الحصبة الالمانية
  • حُمى خفيفة تصل إلي (38.9 درجة مئوية) أو أقل.
    الصداع.
  • انسداد أو سيلان الأنف.
  • اّلام المفاصل وخصوصًا عند النساء صغار السن.
  • التهاب واحمرار العينين.
  • ظهور عقد لمفية رقيقة متضخمة في قاعدة
  • الجمجمة وخلف الأذنين ومؤخرة العنق.
  • ظهور طفح جلدي رقيق لونه وردي يبدأ بالظهور في الوجه ثم ينتشر إلى جذع الجسم ثم إلي الذراعين والساقين.

لايفوتك التعرف علي: الامراض الناتجة عن سوء التغذية

الحصبة الألمانية للحامل

عندما تُصاب إمرأة حامل بهذا المرض أثناء فترة الحمل, فإن الجنين يكون عُرضة للإصابة بهذا الفيروس المسبب للمرض، وإذا أُصيبت المرأة الحامل بهذا الفيروس خلال الثلث الأول من فترة الحمل.

فيكون هناك خطر علي الجنين للإصابة بتشوهات خلقية خطيرة وحادة، والتي تعرف بـ (متلازمة الحصبة الألمانية الخلقية)، ومن ضمن هذه التشوهات: مشاكل في العينين،  الساد (الماء الأبيض)، فقدان السمع،  ومشاكل في القلب.

إذا كان هناك اشتباه بالإصابة بالحصبة الألمانية خلال فترة الحمل يتم أخذ عينة من اللعاب من الدم المأخوذ من وريد أو الفم وإختبارها للأجسام المضادة.

والأجسام المضادة بروتينات يقوم الجسم بإنتاجها لتدمير الكائنات الحية الحاملة للمرض أو السموم في حالة الإصابة، فإذا كنت على تواصل مع شخص مصاب بالحصبة الألمانية.

أو لديك طفح جلدي أو قمتي بملامسة أي شخص لديه طفح جلدي أو ظهور أي من أعراض الحصبة الألمانية يجب عليكي الاتصال بالطبيب في أقرب وقت.

تحليل الحصبة الألمانية IgG و IgM

تحليل IgM يبقى لمدة 7 إلى 10 أيام عند البالغين ويصل إلي عام للأطفال حديثي الولادة، ويمكنك الحصول على هذا الإختبار إذا اعتقد الطبيب أنه قد تكون مصاب بالحصبة الألمانية.

ويبقي IgG في الدم مدى الحياة ويعني هذا أنك كنت تعاني من مرض الحصبة الألمانية في الماضي ولكن أنت محصن الأن ضد هذا الفيروس.

ويمكن أن تخضع لهذا الإختبار عندما تريد معرفة أنه لا يمكنك أن تُصاب بالحصبة الألمانية،  ستحتاجين إلي كلا الاختبارين إذا كنتي حاملًا ويشتبه الطبيب في أنكِ قد تكونين مُصابة بالحصبة الألمانية، وطفلك يحتاج له أيضًا بعد الولادة.

هل الحصبة الألمانية معدية؟

الحصبة الألمانية عدوى فيروسية حادة حيث أنها تشتهر بالطفح الجلدي الأحمر، وعادة تستمر أعراضها لمدة ثلاثة أيام، ويُعد انتشار الحصبة الألمانية أقل إنتشارًا من من مرض الحصبة.

وبالرغم من أنها عدوى معتدلة الأعراض للأطفال، إلا أن لها تأثير كبير ومضاعفات خطيرة عندما تُصيب المرأة الحامل.

قد يهمك: امراض النخاع الشوكي| وطرق العلاج والوقاية من الاصابة بها

تأثير الحصبة الألمانية على الجنين

الحصبة الألمانية يمكن أن تتسبب في وفاة الجنين وخاصة في الثلث الأول من الحمل وقد تصيب الجنين بمشاكل كثيرة مثل:

  • ضعف في عملية النمو.
  • الإصابة بالإعاقات الذهنية.
  • الإصابة بالصمم.
  • عيوب خلقية في القلب.
  • نمو الدماغ بشكل غير طبيعي.
  • بعض المشاكل الصحية الأخرى.

متي تزور الطبيب؟

إذا كنتي تعتقدين أنكِ أُصبت أنتي أو طفلك بالحصبة الألمانية أو ظهور أي أعراض أو مؤشرات المرض، فعليك الاتصال بالطبيب علي الفور.

مضاعفات الحصبة الالمانية

الحصبة الالمانية تُعد من أنواع العدوى الطفيفة وعند تعرضك للإصابة بالحصبة الألمانية فإنك تكتسب مناعة دائمة ضدها, وبعض النساء المصابة بالحصبة الألمانية تواجه خطر التعرض للإصابة بإلتهابات المفاصل في الأصابع.

ومفصلي الرسغ والركبة،  وقد يستمر تقريبًا بشكل عام لمدة شهر، وفي بعض الحالات النادرة يمكن أن تتسبب الحصبة الألمانية في الإصابة بإلتهابات المخ أو عدوى الأذن.

الوقاية من الحصبة الالمانية

يُعطى لقاح الحصبة الالمانية على أنه لقاح مركب ضد الحصبة الألمانية  والنكاف والحصبة، ويوصي الأطباء بإعطاء لقاح الحصبة الألمانية والنكاف والحصبة للأطفال في عمر ما بين 12 إلي 15 شهر.

وتكرار الجرعة للأطفال في عمر ما بين 4 إلي 6 سنوات، مع ضرورة إعطاء اللقاح للفتيات وذلك لمنع الإصابة بالحصبة الألمانية خلال الحمل مستقبلًا.

وإذا إحتاج الطفل قبل بلوغه 12 شهر إلى التطعيم للوقاية من الحصبة الألمانية،  فيمكن إعطائه اللقاح في سن 6 أشهر،  والأطفال الذين تم تطعيمهم في وقت مبكر مازالوا بحاجة إلى التطعيم حتى بلوغ السن الموصى به.

هل تحتاج لتلقي لقاح الحصبة الالمانية والنكاف والحصبة؟

أنت لا تحتاج لتلقي اللقاح إذا كنت تلقيت جرعتين من لقاح الحصبة الألمانية والنكاف والحصبة او إختبارات الدم أظهرت أن لديك مناعة ضد الحصبة الألمانية.

والنكاف والحصبة واللقاح غير محبذ إذا كنت مصاب بالسرطان أو مصاب بإضطراب في الدم أو تأخذ أدوية تؤثر علي جهازك المناعي،  فيجب عليك التحدث مع الطبيب قبل أخذ لقاح الحصبة الألمانية والنكاف والحصبة.

اقرا ايضا:دواء ابليفاي لعلاج الامراض النفسية

علاج الحصبة الألمانية

الحصبة الالمانية
الحصبة الالمانية

يتركز علاج الحصبة الألمانية في معالجة أعراض المرض، وذلك لتخفيف الأوجاع الموجودة في الجسم وخفض درجة حرارة الجسم ويمكن أخذ الأدوية ولكن يمنع أخذ دواء الأسبرين لمن هم أقل من 20 عامًا.

حيث أن تناول الأسبرين قبل هذا السن له علاقة بمرض (متلازمة راي)، والذي يُعد مرض خطير جدًا،  أما النساء الحوامل اللاتي لم يتلقين لقاحًا ضد المرض فيجب عليهن استشارة الطبيب.

وعادة ما يوصي الطبيب بحقنة غلوبولين مناعي إذا كانت المرأة الحامل تعرضت للفيروس، وهذه الحقنة لا تمنع المرض لكنها تساعد في التخفيف من ظهور الأعراض والتقليل من ظهور التشوهات الخلقية.

بالرغم من أنها لا توفر حماية مطلقة وتامة من التشوهات الخلقية حيث أن هناك بعض الحالات وُلد فيها الأطفال مصابون بالتشوهات الخلقية حتى بعد تم حقن الأمهات الحوامل بهذه الحقنة.

في حالة إرتفاع درجة الحرارة يمكن أخذ خافض الحرارة مثل الباراسيتامول لخفض الحرارة وتخفيف الألم، يجب توفير الراحة التامة في السرير وتوفير الهدوء للمريض حتى تختفي الأعراض، كما يجب تناول السوائل بكثرة في هذه المرحلة.

تعرف علي: 3 طرق من أجل الوقاية من مرض السل

وقد لا يتأثر الجنين المُصاب بعدوى الحصبة الالمانية أو يتوفى أثناء فترة وجوده في الرحم ولكن يعيش العديد منهم وهم مصابون بعيوب في كثير من الأعضاء.

وعادة لا يشعر المرضى المُصابون بالحصبة الألمانية بأي مرض شديد ولكن يعانون من ألم في المفاصل وصداع وحُمَى وتورم في المفاصل.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *