منوعات

كيف اعرف درجة لون بشرتي

تتعدد أجناسنا وأعرقنا وتختلف ألوان البشرة بين الشعوب والأجيال التي تتكيف مع طبيعة المنطقة والمناخ العام حيث تتأثر الخلايا الصبغية بأفراز مادة الميلانين المسؤولة عن تحديد لون البشرة، وسنتحدث معاً في هذه المقالة عن ألوان البشرة وكيفية تحديد لون بشرتي بسهولة

معلومات حول لون البشرة

كيف اعرف لون بشرتي
كيف أعرف لون بشرتي

تتعدد ألوان الجلد البشري حيث يبدأ من اللون البني الغامق وصولاً للون الوردي الفاتح أو الأبيض، ويعتمد لون البشرة على الأصباغ المورثة عبر الأجيال و يتأثر لون البشرة بعدة عوامل خارجية مختلفة.

وتعمل مادة الميلانين الموجودة في الخلايا البشرة والتي تسمى أيضاً بالخلايا الصبغية على افراز مادة صبغية تسبب الاسمرار وخاصة بعد تعرض البشرة لأشعة الشمس.

حيث يتم انتاج الميلانين عبر أكسدة الحمض الأميني التيروسين، وكما تتواجد مادة الميلانين في كافة أنحاء الجسم وهي المسؤولة عن الوقاية من أشعة الشمس وسرطانات الجلد.

كيف اعرف درجة لون بشرتي

على الرغم من الاختلاف درجة لون البشرة بين الشعوب ولكن هناك ثلاثة تصنيفات أسياسية يعتمد عليها العديد من الخبراء الجلدية في تحديد لون العرق:

  • البشرة الدافئة
  • البشرة الباردة
  • البشرة المعتدلة

ويعتمد هذا التصنيف على المناطق البيئية المنحدرة منها. فهناك عدة طرق يمكنكم معرفة اللون الحقيقي للبشرة وذلك من خلال ملاحظة لون العروق في منطقة الرسغ والصدغ والكوع حيث تكون طبقة الجلد رقيقة ويمكن ملاحظة الأوعية الدموية بشكل واضح:

البشرة الدافئة: تظهر العروق باللون الزيتي أو المائل للأخضر.

البشرة الباردة: فتظهر العروق باللون الأزرق

البشرة المعتدلة: تظهر العروق بمزيج من اللونين السابقين

والطريقة الثانية لمعرفة درجة لون بشرتي هي عبر استخدام الذهب والفضة

البشرة الباردة: عند وضع عقد من الفضة فأنه سيزيد لمعاناً وبريقاً

البشرة الدافئة: فيناسبها الذهب حيث يشع ويلمع أكثر على أصحاب البشرة الدافئة

قد يعجبك التعرف عن أضرار الشمس على البشرة وأهم النصائح لحمياتها

ما هي ألوان الشعر المناسبة للون ببشرتي

كيف أعرف درجة لون بشرتي
لون البشرة

يعتمد الكثير من خبراء التجميل في اختيار لون صبغة الشعر وفقاً لدرجة لون البشرة والتي قسمها خبراء التجميل لثلاث مجموعات لسهولة الاختيار:

البشرة الباردة

عند اختيار الصبغة المناسبة لأصحاب البشرة الباردة يلجأ الخبراء لاختيار ألوان أكثر جرأة وجاذبية وذلك لكسر التوازن بين البشرة الباردة والألوان الباردة التي تمنح بشرتك المزيد من التألق والجمال.

على سبيل المثال: ألوان الشعر الباردة (cool blond) الذي يشمل البلاتين والجليد والبيج والفضي والرملي والرمادي مناسبة جداً لأصحاب البشرة الفاتحة.

أما ألوان الأشقر الدافئ (warm blond ) الذي يشمل الكراميل والعنبر والعسلي والذهبي فهي مناسبة أيضاً لأصحاب البشرة الباردة فأنها تمنحها مظهراً صحياً وبعيداً عن الشحوب والبهتان للبشرة

البشرة الدافئة

يتناسب مع لون البشرة الدافئة صبغات الشعر الدافئة التي تمنح البشرة جاذبية عالية وتسحب منها لون الاصفرار، ويُنصح بالابتعاد تماماً عن صبغات الشعر الباردة لأنها تظهر الاصفرار والشحوب للبشرة وبالتالي تقلل من قيمة الجمالية لأصحاب البشرة الدافئة.

ويعتبر الألوان الدافئة كاللون الأشقر الغامق وتدرجات اللون البني والبرتقالي وألوان الأحمر الخمري والأسود من أجمل ألوان الشعر جاذبية لأصحاب البشرة الدافئة

البشرة المعتدلة

يعد أصحاب البشرة المعتدلة من الأشخاص المحظوظين حيث يناسب بشرتهم جميع ألوان الشعر سواء كانت الألوان الباردة أو الألوان الدافئة حيث يمنحها كلا اللونين جمال أنيق وجاذبية لا مثيل لها.

ولكن يُنصح خبراء التجميل بالميل نحو الألوان البنية وتدرجاتها أو الأحمر أو الأشقر المعتدل.

ولا تفوتي فرصة التعرف على كيفية التعرف على اللون الشعر المناسب للون بشرتي 

طرق طبيعية لتفتيح لون البشرة

تسعى جميع النساء لتفتيح البشرة وخاصة بعد تعرضهم لحروق أشعة الشمس التي تسبب لهم التصبغات والبقع التي تسبب لهم الإحراج.

ومع تقدم العمر تتعرض البشرة لنقص في مادة الكولاجين وزيادة في نسبة المادة الصبغية في الخلايا مما يؤدي إلى بهتان البشرة وزيادة التصبغات والاسمرار.

لذلك سنقدم لك سيدتي أهم الخلطات الطبيعية لتفتيح البشرة وإزالة التصبغات الجلدية:

ماسك الزبادي مع دقيق الشوفان وعصير الليمون

يحتوي الزبادي على حمض اللاكتيك الذي يساعد على تبيض البشرة بشكل فعال بالإضافة إلى البروتينات والفيتامينات والأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة التي تحارب الشدة التأكسدية وتقضي على الخلايا المسرطنة والمسببة لعلامات تقدم البشرة.

ولا ننسى فوائد الشوفان الذي يساعد على إزالة خلايا الجلد الميتة وينظف البشرة بعمق ويساعد على ترطيبها وحمايتها من الجفاف كما يعمل على تقليل من الهالات السوداء وإزالة التصبغات الجلدية ويساعد في تقليل من حجم المسامات في الوجه.

ويحتوي عصير الليمون على كميات وفيرة من الفيتامين سي الضروري لإنتاج الكولاجين في البشرة بالإضافة إلى حمض الستريك الذي يساعد على شد البشرة وتفتيحها وإزالة التصبغات.

المكونات

  • ملعقة من عصير الليمون
  • ملعقتان من دقيق الشوفان المطحون
  • ملعقتان من الزبادي

طريقة التحضير

  • تمزج المكونات جيداً لنحصل على خليط كريمّي بقوام لينة
  • توضع المكونات على البشرة بشكل متساو ويترك لمدة من 15 – 20 دقيقة
  • ثم يشطف بالماء الفاتر المائل للبرودة ويرطب بكريم ترطيب خاص بنوع البشرة
  • تكرر هذه العملية مرتين بالأسبوع للحصول على أفضل النتائج، ويذكر أنه هذه الوصفة مثالية لجميع أنواع البشرة

ماسك الكركم مع الحليب

ماسك الحليب والكركم
ماسك الحليب والكركم

يعتبر الكركم صديق مثالي للبشرة حيث يحتوي على خواص طبيعية تساعد على تفتيح درجة البشرة وإزالة التصبغات بفضل مادة الكركمين ومضادات الأكسدة التي تقضي على علامات الشيخوخة.

بالإضافة إلى الأحماض الدهنية والفيتامينات والمعادن التي تغذي البشرة وتوحد لونها.

يساعد الحليب على مكافحة الشيخوخة بفضل فيتامين  D الذي يعمل على تحفيز الخلايا على انتاج الكولاجين الضروري للبشرة لتصبح أكثر شباباً وتألقاَ.

كما يعمل على ترطيب البشرة بسبب وجود كمية من المرطبات وفيتامين A  وفيتامين B  والبيوتين الذي يرطب البشرة بعمق ويخلصها من البقع الداكنة والندوب ويعالج حب الشباب بفضل مضادات الالتهاب

المكونات:

  • ملعقتان من الكركم
  • كأس حليب دافئ
  • قطن

طريقة التحضير:

يخلط الكركم مع الحليب الدافئ ويحرك جيداً ثم يمسح الخليط على بشرة الوجه والرقبة بواسطة قطعة قطنية ناعمة ويترك الخليط على الوجه لمدة 10 دقائق وبعدها يغسل بالماء الدافئ ويرطب بكريم مرطب.

قناع العسل والحليب وزين اللوز

يعد العسل من أفضل المرطبات الطبيعية التي تحمي البشرة من الجفاف الذي يعد العامل الأساسي لتغير لون البشرة، ويحتوي على مضادات الأكسدة التي تقضي على علامات الشيخوخة وتخفف من الخطوط الدقيقة و التصبغات الجلدية ويضم مجموعة من مضادات الالتهاب والأحماض الدهنية والفيتامينات والمعادن المغذية للبشرة.

زيت اللوز يحتوي على كمية وفيرة من المغنيسيوم والكالسيوم والأحماض الدهنية التي تغذي البشرة وتحميها من التصبغات والهالات السوداء وتفتح البشرة تدريجياً.

كما يحتوي على فيتامين A وفيتامين B وفيتامين E الذي يتغلل إلى أعمق طبقات الجلد ليحسن من الدورة الدموية ويحفز على انتاج الكولاجين الذي يُعد النضارة والإشراق للبشرة.

المكونات:

  • ملعقة صغير من عصير الليمون
  • ملعقة صغيرة من العسل الطبيعي
  • ملعقة كبيرة من الحليب البودرة
  • نصف ملعقة من زيت اللوز

طريقة التحضير:

  • توضع جميع المكونات معاً في وعاء كبير ثم تمزج جيداً للحصول على قناع كريمّي
  • يطبق القناع على البشرة بشكل متساو ويترك لمدة 15 – 20 دقيقة
  • ثم يغسل الوجه بالماء البارد ويرطب بكريم ترطيب مناسب لنوع البشرة
  • تكرر العملية يومياً للحصول على أفضل النتائج وهي أمنة على جميع أنواع البشرة.

وتعرفي عن المزيد من النصائح لتفتيح البشرة طبيعياً

نصائح مهمة للحفاظ على اللون البشرة

دائماً ما يكرر خبراء التجميل وأطباء الجلدية النصائح والإرشادات التالية للمحافظة على لون البشرة من التصبغات وطيف أشعة فوق البنفسجية:

  • تجنب الجلوس تحت أشعة الشمس المباشرة وخاصة في أوقات الذروة لتفادي الحروق والأشعة فوق البنفسجية التي تسبب العديد من الأمراض الجلدية والسرطانات.
  • استخدام الواقي الشمسي المناسب لطبيعية البشرة وتطبيقه بشكل كامل على بشرة الوجه والرقبة واليدين.
  • تنظيف البشرة من أثار المكياج الضار الذي يسبب تغير في تركيبة البشرة
  • استخدام المرطبات بشكل دوري وخاصة المرطبات الليلة التي تساعد على تغذية البشرة خلال فترة النوم.
  • الحرص على تنظيف البشرة في الصباح والمساء باستخدام غسول طبيعي 100 %
  • تفادي استخدام الصابون الذي يسبب البهتان وجفاف للبشرة
  • تقشير البشرة باستخدام سكراب طبيعي لإزالة خلايا الجلد الميتة مرة كل شهر.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *